الاثنين، يونيو 25، 2012

الواو الثانية في داود


يروى أن حاكما إبان العهد العثماني يدعى داود باشا كان محباً للعلم و العلماء شغُوفاً لمعرفة العلم من ينبوعه الصافي ، وقد استشكل عليه ذات يوم كتابة اسمه ( داود) هل تكتب بواو واحدة أم بواوين ( داوود) فجمع العلماء في مجلسه و طلب منهم أن يبينوا له السبب في حذف الواو الثانية الملفوظة وغير المكتوبة من اسمه ، و قال إن لم تخبروني سجنتكم حتى أجد الجواب الشافي ، فاحتاروا في جوابه وأحرجوا و لم يجدوا لذلك خبرا ، و لا في عقولهم أثرا ،  و تناظروا فيما بينهم علّ أحدهم يجد جوابا شافياً و خبرا بيّناً ، وبينما هم في صمت إذ بأحدهم و كان قوي الحجّة، ظريفاً، اهتدى إلى الجواب فقال له أيها الوالي : إن السبب في إسقاط الواو من اسمكم هو أن عَمراً سرق الواو من اسمكم دون حاجة إليها، لذا فإن النحاة دأبوا على التمثّل بقولهم: ضرب زيد عمراً عقاباً له، فهو ما يزال يضرب حتى يتخلّى عن الواو الذي هو لاسمكم ، فضحك الحاكم و اعجب بقوله وأطلق سراح العلماء الذين سجنهم لعجزهم عن الجواب، وكافأ هذا العالِم على قوة حجته و سرعة بديهته.

      و كان هذا التساؤل - كما الحاكم العثماني ­– يصاحبني كثيراً و اظنه يلازم الكثيرين من أبناء العم و خاصة عندما أُسأل من أحدهم هل داود بواو واحدة أم بواوين فأحير جواباً لا سيما وأنا أرى كثيرا من أبناء العم يكتبون أسماءهم بواوين ، حتى يسر الله لي و سألت أستاذا جامعيا كان يدرسنا اللغة العربية في الكلية عن أسمي و هل تكتب الواو أم لا فقال لي أن أسم داود و طاوس تكتب بواو واحدة و تنطق بواوين و هي مثل الألف في لكن أو هذا و استقر هذا القول عندي و تأكد و أصبحت أقوله لكل من يناقشني .

      و لكن مع تعدد اللقاءات مع أبناء العم في كثير من المناسبات يُصر بعضهم على أن داود تكتب بواوين ولا يقبل النقاش في ذلك.

     وسعياً لتجلية الأمر وإيضاحه بحثت ذلك وكتبت لمحة بسيطة في واو داود فاتضح  أن هناك حروفا في الرسم العثماني تنطق و لا تكتب كما في اسحق و داود و القاعدة في رسم القرآن ألا يرسم واوان متتاليان الثاني منهما حرف مد. وذلك أن الواو المدية حرف يتولد من ضمه الحرف الذي قبله، فيؤدي تغييرًا أو إضافة في المعنى، قال تعالى : (يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (وقال تعالى ( وَإِذَا الْمَوْءُودَة سُئِلَتْ )) وقال تعالى) : (مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآَتِهِمَا ). فحذف الواو الثانية في رسم القران و نظائر حذف الواو كثير فقد شمل الحذف في القرآن الكريم خمسة حروف هي؛ ا ، و ، ي ، ل ، ن ووقع الحذف للواو في آخر كلمات وفي وسط أخريات وبذلك وضح سبب حذف الواو في رسم القرآن الكريم في كلمة داود .

     و لم تتفق الآراء تبعا لذلك في كتابة داود في غير المصحف فهناك من قال بأن اسم داود سواء كتب بواو أو بواوين فكل ذلك صواب فقد قال الصولي في كتابه أدب الكتاب " فأما المواضع التي نقصت منها فواو " طاوس " و " داود " كتبوهما بواو واحدة، كراهية للشبهين والحرف معروف. ومن كتبه بواوين على الأصل فقد أصاب" وفي كتاب شرح شافية ابن الحاجب " ونقص كثير من الكُتّاب الواو من داود، لاجتماع الواوين، وبعضهم يكتبها." فإن كتبتها بواو أو واويين فأنت مصيب و خاصة أن من كتبها بواوين فهو مستصحب للأصل بمعنى أن الأصل أن تكتب واوان بناء على الأصل.

     وبعضهم يرى أن اسم داود يكتب بواو واحدة كما في قواعد الإملاء لابن عثيمين حيث يقول : القاعدة الخامسة : فيما ينطق به ولا يكتب و ذكر منها إحدى الواوين في طاوس ، و داود . و كذلك يرى الحريري كما في كتابه درة الغواص في أوهام الخواص ج1 ص 69 حيث يقول "باب ومن أوهامهم في الهجاء أنهم لا يفرقون بين ما يجب أن يكتب بواو واحدة وما يكتب بواوين ولا يميزون بين هذين النوعين  والاختيار عند أرباب هذا العلم أن يكتب داود وطاوس وناوس بواو واحدة للتخفيف"

وقال ابن عاشور في كتابه التحرير و التنوير " وقال القراء العرب : قد تسقط الواو في بعض الهجاء كما أسقطوا الألف من سليمان وأشباهه ، أي كما أسقطوا الواو الثانية من داوود وبكثرة يكتبونه داود”

   وكرهوا في الخط العربي كتابتها و عندهم قاعدة اسمها: كراهة توالي الأمثال .أي: يُكره كتابة ألفين متجاورين, أو واوين متواليين مثل: قرأأن, داوود, رؤوف .لكن تكتب: قرآن, داود, رءوف .

     وبهذا أخلص إلى أن كتابة داوود بواوين واردة وكتابتها بواو واحدة واردة  وهو ما يرجحه العلماء المحققين المتأخرين منعاً للتكرار وتوالي الأمثال بل و يوهّمون من يكتبها بواوين.

 هذا ما تيسر إيراده و جمعه .

و الله أسأل أن يجمع الجميع على طاعته.

د. داود بن عبد العزيز محمد الداود




هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

أشكرك أخي العزيز على هذه المعلومات القيمة وبارك الله في جهودكم ....مشكورين

Unknown يقول...

جزاك الله كل الخير :)

غير معرف يقول...

ومن اجتهد وأقنع فله أجران ومن اجتهد ولم يقنع فله أجر واحد.

Unknown يقول...

احسنت ياداوود